كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


*2*‏{‏الإسفار‏}‏

19274- أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏ت ن ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الصلاة باب ما جاء في الإسفار بالفجر رقم ‏(‏154‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ص‏)‏ حب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19275- أسفر بصلاة الصبح حتى يرى القوم مواقع نبلهم‏.‏

‏(‏الطيالسي عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19276- نوروا بالفجر فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏سمويه طب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19277- أسفروا بالفجر يغفر لكم‏.‏

‏(‏فر عن أنس‏)‏‏.‏

19278- صبحوا بالصبح، فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏أبو بكر بن كامل في معجمه وابن النجار عن بلال‏)‏‏.‏

19279- ما أسفرتم بالصبح فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب المواقت باب الإسفار رقم ‏(‏550‏)‏ ص‏)‏ عن رجال من الأنصار‏)‏‏.‏

*2*‏{‏الإكمال‏}‏

19280- أسفروا بصلاة الصبح فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏ط والشافعي وعبد بن حميد والدارمي طب ق في المعرفة عن محمود بن لبيد عن رافع بن خديج؛ طب عن ابن مسعود عب عن زيد بن أسلم‏)‏‏.‏

19281- أسفروا بصلاة الصبح فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏طب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19282- أسفروا بالفجر فإنها مسفرة‏.‏

‏(‏خط كر عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19283- أسفروا بالفجر يغفر لكم‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

19284- أسفروا بالفجر فإنكم كلما أسفرتم كان أعظم للأجر‏.‏

‏(‏ش عن زيد بن أسلم مرسلا‏)‏‏.‏

19285- أسفروا بالصبح فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏طب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19286- أصبحوا بالصبح فإنكم كلما أصبحتم بالصبح كان أعظم لأجوركم‏.‏

‏(‏حب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19287- أصبحوا بالصبح فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود بلفظه وسنده كتاب الصلاة باب وقت الصبح، رقم ‏(‏419‏)‏ ص‏)‏ ت‏:‏ حسن صحيح؛ ن ه حب ع طب ص عن محمود بن لبيد عن رافع بن خديج؛ ع عق وابن منده عن أيوب بن سيار عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله عن أبي بكر الصديق عن بلال؛ قال ابن منده‏:‏ هذا حديث غريب لا يعرف إلا من حديث أيوب بن سيار‏.‏ انتهى؛ وأيوب متروك‏)‏‏.‏

19288- أصبحوا بالفجر آجر لكم‏.‏

‏(‏البغوي عن محمد بن المنكدر عن جابر عن أبي بكر عن بلال‏)‏‏.‏

19289- يا بلال أصبحوا بالصبح فإنه خير لكم‏.‏

‏(‏طب عن ابن المنكدر عن جابر عن أبي بكر الصديق عن بلال‏)‏‏.‏

19290- من نور بالفجر نور الله في قبره وقلبه وقبل صلاته‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

19291- نوروا بالصبح بقدر ما يبصر القوم مواقع نبلهم‏.‏

‏(‏طب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19292- لا تزال أمتي على الفطرة ما أسفروا بصلاة الفجر‏.‏

‏(‏البزار طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19293- ما أسفرتم بالفجر فإنه أعظم للأجر‏.‏

‏(‏طب عن محمود بن لبيد عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

*2*‏{‏الفضائل‏}‏

19294- من صلى الفجر فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله بشيء من ذمته‏.‏

‏(‏ه عن سمرة‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن باب المسلمون في ذمة الله عزو جل رقم ‏(‏3945‏)‏‏.‏ وقال في الزوائد‏:‏ رجال إسناده ثقات إلا أنه منقطع ورقم ‏(‏3946‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19295- من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب فضل صلاة العشاء ‏(‏262‏)‏ ص‏)‏ ت عن جندب البجلي‏)‏‏.‏

19296- من صلى الفجر فهو في ذمة الله وحسابه على الله‏.‏

‏(‏طب عن والد أبي مالك الأشجعي‏)‏‏.‏

19297- من صلى البردين ‏(‏البردين‏:‏ البردان والأبردان‏:‏ الغداة والعشي‏.‏ النهاية ‏[‏1/114‏]‏ ب‏)‏ دخل الجنة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب فضل صلاتي الصبح والعصر رقم ‏(‏635‏)‏ ص‏)‏ عن أبي موسى‏)‏‏.‏

19298- من صلى الغداة، كان في ذمة الله حتى يمسي‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19299- أفضل الصلوات عند الله تعالى صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة‏.‏

‏(‏حل هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19300- من غدا إلى صلاة الصبح غدا براية الإيمان، ومن غدا إلى السوق غدا براية إبليس‏.‏

‏(‏ه عن سلمان‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب التجارات باب الأسواق ودخولها رقم ‏(‏2234‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده عيسى بن ميمون متفق على تضعيفه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19301- حافظ على العصرين‏:‏ صلاة قبل طلوع الشمس، وصلاة قبل غروبها‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب المحافظة على الصلوات رقم ‏(‏423‏)‏ ص‏)‏ ك هق عن فضالة الليثي‏)‏‏.‏

*2*‏{‏الإكمال‏}‏

19302- من شهد صلاة الصبح محتسبا فكأنما قام الليلة، ومن شهد صلاة العشاء، فكأنما قام نصف الليل‏.‏

‏(‏هب عن عثمان، مالك عنه موقوفا‏)‏‏.‏

19303- من صلى الصبح فهو في ذمة الله، يا ابن آدم لا يطلبنك الله بشيء من ذمته‏.‏

‏(‏طب عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

19304- من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله، فمن أخفر ذمة الله كبه الله في النار على وجهه‏.‏

‏(‏طب عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

19305- من صلى الصبح فهو في ذمة الله تعالى فلا تخفروا ذمة الله، فإن من أخفر ذمته طلبه الله تعالى حتى يكبه على وجهه‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19306- من صلى الغداة فهو في ذمة الله، فإياكم أن يطلبكم الله بشيء من ذمته‏.‏

‏(‏حل عن أنس‏)‏‏.‏

19307- إن أفضل الصلاة عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19308- أفضل الأعمال عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19309- إن شغلت فلا تشغل عن العصرين‏:‏ الفجر والعصر‏.‏

‏(‏حم حب ك عن فضالة الليثي‏)‏‏.‏

19310- من صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، وشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة‏.‏

‏(‏طس عن عمارة بن رويبة‏)‏‏.‏

19311- من صلى الغداة والعشاء الآخرة في جماعة لا تفوته ركعة كتب له براءتان‏:‏ براءة من النار، وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

19312- من صلى أربعين يوما صلاة الفجر والعشاء الآخرة في جماعة، أعطاه الله براءتين‏:‏ براءة من النار، وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

19313- من غدا إلى صلاة الصبح أعطي راية الإيمان، ومن غدا إلى السوق أعطي راية إبليس مع أول من يغدو، وآخر من يروح من السوق‏.‏

‏(‏ابن النجار عن سلمان‏)‏‏.‏

19314- من صلى صلاة الصبح كان في جوار الله حتى يمسي، ومن صلى صلاة العصر كان في جوار الله فلا تخفروا الله في جواره، فإن من يخفر الله في جواره يطلبه، ثم أدركه، ثم يكبه على منخره‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن عن زيد بن أسلم عن جدته مرسلا‏)‏‏.‏

19315- ما من الصلوات الخمس صلاة أفضل من صلاة الفجر يوم الجمعة في الجماعة، وما أحسب من شهدها منكم إلا مغفورا له‏.‏

‏(‏طب طس وأبو نعيم في المعرفة عن أبي عبيدة بن الجراح‏)‏‏.‏

19316- من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله فلا تخفروا الله في ذمته‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جندب‏)‏‏.‏

19317- من صلى الفجر فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله بشيء من ذمته‏.‏

‏(‏ه طب عن سمرة‏)‏‏.‏

19318- من صلى الغداة فله ذمة الله، ومن يخفر ذمة الله كنت خصمه ومن خاصمته خصمته‏.‏

‏(‏طب عن جندب‏)‏‏.‏

19319- من صلى الغداة فهو في ذمة الله فاتق الله يا ابن آدم أن يطلبك الله بشيء من ذمته‏.‏

‏(‏حب عن جندب‏)‏‏.‏

19320- من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا تخفروا الله في عهده فمن قتله طلبه الله حتى يكبه في النار على وجهه‏.‏

‏(‏ه وابن عساكر عن أبي بكر الصديق‏)‏‏.‏

19321- من صلى العشاء والغداة في جماعة فكأنما قام الليل‏.‏

‏(‏حب عن عثمان‏)‏‏.‏

19322- من صلى الصبح فهو مؤمن وهو في جوار الله، فلا تخفروا الله في جواره‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

19323- لا يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها‏.‏

‏(‏حب عن عمارة بن رويبة‏)‏‏.‏

*2*‏{‏سنة الفجر‏}‏

19324- ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين باب استحباب ركعتي الفجر رقم ‏(‏725‏)‏ ص‏)‏ ت ن عن عائشة‏)‏‏.‏

19325- عليك بركعتي الفجر، فإن فيهما فضيلة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19326- عليكم بركعتي الفجر، فإن فيهما الرغائب‏.‏

‏(‏ابن الحارث عن أنس‏)‏‏.‏

19327- لا تدعوهما ركعتي الفجر وإن طردتكم الخيل‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ركعتي الفجر رقم ‏(‏1245‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19328- لا تدعوا الركعتين اللتين قبل صلاة الفجر فإن فيهما الرغائب‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19329- لا يحافظ على ركعتي الفجر إلا أواب‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19330- ليبلغ شاهدكم غائبكم لا تصلوا بعد الفجر إلا سجدتين‏.‏

‏(‏د ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19331- من لم يصل ركعتي الفجر فليصلهما بعد ما تطلع الشمس‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في إعادتهما بعد طلوع الشمس رقم ‏(‏423‏)‏‏.‏

وقال الحاكم في المستدرك ‏(‏1/274‏)‏‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏ ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19332- إذا صلى أحدكم ركعتي الفجر فليضطجع على جنبه الأيمن‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الاضطجاع بعدها رقم ‏(‏1247‏)‏ وقال الترمذي برقم ‏(‏420‏)‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19333- لو أصبحت أكثر مما أصبحت لركعتهما وأحسنتهما وأجملتهما، يعني ركعتي الفجر‏.‏

‏(‏د عن بلال‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ركعتي الفجر رقم ‏(‏1244‏)‏ ص‏)‏‏.‏

19334- يوشك أحدكم أن يصلي الفجر أربعا‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء إذا أقيمت الصلاة رقم ‏(‏1153‏)‏ ص‏)‏ عن عبد الله بن بحينة‏)‏‏.‏

19335- ما من صلاة مفروضة إلا وبين يديها ركعتان‏.‏

‏(‏هب طب عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

19336- نعم السورتان هما تقرءان في الركعتين قبل الفجر‏:‏ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و‏{‏قل هو الله أحد‏}‏‏.‏

‏(‏حب هب عن عائشة‏)‏‏.‏

*2*‏{‏الإكمال‏}‏

19337- هاتان الركعتان فيهما رغب ‏(‏رغب‏:‏ وفي حديثه أيضا ‏"‏لا تدع ركعتي الفجر فإن فيهما الرغائب‏"‏ أي ما يرغب فيه من الثواب العظيم‏.‏ وبه سميت صلاة الرغائب واحدتها رغيبة‏.‏ النهاية ‏[‏2/238‏]‏ ب‏)‏ الدهر، يعني ركعتي الفجر‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19338- إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتين، فليبلغ الشاهد الغائب‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر، الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19339- أصلاتان معا‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، ص عن أنس طس؛ عن زيد بن ثابت‏)‏ قال‏:‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلال يقيم الصبح فرأى رجلا يصلي ركعتي الفجر قال‏:‏ فذكره‏.‏

19340- يا ابن القشب تصلي الصبح أربعا‏.‏

‏(‏ش عن جعفر عن أبيه‏)‏ قال‏:‏ دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وأخذ بلال في الإقامة، فقام ابن بحينة يصلي ركعتين فضرب النبي صلى الله عليه وسلم منكبه وقال فذكره‏.‏

19341- إن الله عز وجل زادكم صلاة إلى صلاتكم، هي خير من حمر النعم، ألا وهي ركعتان قبل صلاة الفجر‏.‏

‏(‏ق، ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19342- إن طلبتك الخيل هاربا فلا تتركن ركعتي الفجر‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب والديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19343- ألا كان هذا قبل هذا‏.‏

‏(‏طس عن أبي موسى‏)‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي ركعتي الغداة حين أخذ المؤذن يقيم فغمز منكبه وقال فذكره‏.‏

19344- من نسي ركعتي الفجر فليصلهما إذا طلعت الشمس‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19345- ركعتي الغداة لا تدعهما فإن فيهما الرغائب‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19346- ركعتا الفجر أحب إلي من الدنيا جميعا‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

19347- ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏ش م ت ن عن عائشة‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏19324‏]‏‏.‏

19348- عليك بركعتي الفجر فإن فيهما فضيلة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19349- لا تجعلوا هذه الصلاة، يعني الصبح، كالصلاة التي قبل الظهر وبعدها، واجعلوا بينهما فصلا‏.‏

‏(‏طب ك عن عبد الله بن بحينة‏)‏‏.‏

19350- من صلى الصبح قبل أن تطلع الشمس فليمض في صلاته‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

*2*‏{‏وقت صلاة الظهر وما يتعلق به‏}‏

19351- إذا كان الفيء ذراعا ونصفا إلى ذراعين فصلوا الظهر‏.‏

‏(‏عق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19352- صلاة الوسطى أول صلاة تأتيك بعد صلاة الفجر‏.‏

‏(‏عبد بن حميد في تفسير عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

19353- أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم تفتح لهن أبواب السماء‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الأربع قبل الظهر وبعدها رقم ‏(‏1256‏)‏ وقال‏:‏ عبيدة ضعيف لا يحتج بحديثه‏.‏ ص‏)‏ ت في الشمائل ه وابن خزيمة عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

19354- أربع قبل الظهر كعدلهن بعد العشاء، وأربع بعد العشاء كعدلهن من ليلة القدر‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

19355- من حافظ على أربع ركعات قبل صلاة الظهر وأربع بعدها حرم على النار‏.‏

‏(‏4 ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب رقم ‏(‏317‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏428‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ك عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

19356- من صلى قبل الظهر أربعا غفر له ذنوبه يومه ذلك‏.‏

‏(‏خط عن أنس‏)‏‏.‏

19357- من صلى قبل الظهر أربعا كان كعدل رقبة من بني إسماعيل‏.‏

‏(‏طب عن رجل‏)‏‏.‏

19358- أربع قبل الظهر بعد الزوال تحسب بمثلهن من صلاة السحر وليس من شيء إلا وهو يسبح الله تلك الساعة‏.‏

‏(‏ت عن عمر‏)‏‏.‏

19359- أربع ركعات تركعهن حتى تزول الشمس عن كبد السماء تعدل إحياء ليلة في يوم حرام من شهر حرام‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب عن حذيفة‏)‏‏.‏

19360- صلاة الهجير من صلاة الليل‏.‏

‏(‏ابن نصر، طب عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

19361- من صلى قبل الظهر أربعا وبعده أربعا حرمه الله على النار‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب رقم ‏(‏317‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏427‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ ت ن ه عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

19362- إن أبواب السماء تفتح عند زوال الشمس فلا ترتج ‏(‏ترتج‏:‏ أي لا تغلق‏.‏ النهاية ‏[‏2/193‏]‏ ب‏)‏ حتى يصلى الظهر، فأحب أن يصعد لي فيها خير‏.‏

‏(‏حم عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

19363- ساعات السبحة حين تزول الشمس عن كبد السماء، وهي صلاة المخبتين، وأفضلها في شدة الحر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

19364- ما تستقل الشمس فيبقى شيء من خلق الله إلا يسبح الله بحمده إلا ما كان من الشياطين وأعتى بني آدم‏.‏

‏(‏ابن السني، حل عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

*2*‏{‏الإكمال‏}‏

19365- صلاة الظهر حين تميل الشمس‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن جريج عن سليمان بن موسى مرسلا‏)‏‏.‏

19366- ما من عبد يحسن وضوءه ويكمله ثم يخرج إلى صلاة الظهر حين يؤذن بها، فيكمل ركوعها وسجودها وخشوعها إلا كفرت ما كان قبلها وما هو كائن بعدها في ذلك اليوم‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

*2*‏{‏الإبراد بالظهر‏}‏

19367- أبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب الإبراد بالظهر في شدة الحر ‏(‏1/142‏)‏ ص‏)‏ ه عن أبي سعيد؛ حم ك عن صفوان بن مخرمة، ن عن أبي موسى طب عن ابن مسعود عد عن جابر ه عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

19368- إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب الإبراد بالظهر في شدة الحر ‏(‏1/142‏)‏ ص‏)‏ 4 عن أبي هريرة؛ حم، ق، د، ت عن أبي ذر؛ ق عن ابن عمر‏)‏‏.‏ أبردوا بالظهر‏.‏ ‏(‏ه عن ابن عمر، طب عن عبد الرحمن بن جارية‏)‏‏.‏

19369- إذا اشتد الحر فأبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

*2*‏{‏الإكمال‏}‏

19370- أبردوا بصلاة الظهر في اليوم الحار، فإن شدة الحر من فيح جهنم‏.‏

‏(‏طب وتمام وابن عساكر عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

19371- أبردوا بالظهر في شدة الحر‏.‏

‏(‏ابن خزيمة عد عن عائشة‏)‏‏.‏

19372- أبردوا بالظهر، فإن الذي تجدونه من الحر من فيح جهنم‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب المواقيت باب الإبراد بالظهر إذا اشتد الحر رقم ‏(‏502‏)‏ ص‏)‏ والسراج في مسنده طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

19373- أبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم‏.‏

‏(‏حم ه حب عد حل طب ق عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

19374- أبردوا بالصلاة فإن حرها من فيح جهنم‏.‏

‏(‏حل عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19375- أبردوا بالصلاة، فإن حر الظهيرة من فيح جهنم‏.‏

‏(‏ص عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19376- إن شدة الحر من فيح جهنم، فإذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة‏.‏

‏(‏حم عن رجل، ص عن أبي سعيد؛ حم عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

*2*‏{‏سنة الظهر من الإكمال‏}‏

19377- من صلى قبل الظهر أربعا كن له كعتق رقبة من بني إسماعيل‏.‏

‏(‏ش، طب عن عمرو الأنصاري عن أبيه‏)‏‏.‏

19378- من صلى أربعا قبل الظهر كن له كأجر عشر رقبات أو قال أربع رقاب من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏طس عن صفوان‏)‏‏.‏

19379- من صلى قبل الظهر أربع ركعات كأنما تهجد بهن من ليله، ومن صلاهن بعد العشاء كن كمثلهن من ليلة القدر‏.‏

‏(‏طس عن البراء‏)‏‏.‏

19380- من صلى أربعا قبل الظهر وأربعا بعدها لم تمسه النار‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

19381- ليس شيء بعد صلاة الليل إلا أربع ركعات قبل الظهر‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

19382- ما من عبد يصلي أربع ركعات بعد الظهر فتمس وجهه النار أبدا إن شاء الله‏.‏

‏(‏كر عن أم حبيبة‏)‏‏.‏